اضطراب التواصل وعلاقته بالاضطراب المشترك لدى الأطفال في مرحلة الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة القاهرة

المستخلص

الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على التعرف على العلاقة بين اضطراب التواصل ومستوى الاضطراب المشترك لدى عينة من الأطفال في مرحلة الروضة، والكشف عن الفروق في اضطراب التواصل تبعًا لمتغير النوع (الذكور – الإناث)، و الكشف عن الفروق في الاضطراب المشترك بين الطفل والأم تبعًا لمتغير النوع (الذكور – الإناث)، وللتحقق من أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، واستخدمت الأدوات التالية: اختبار ستانفورد بينيه للذكاء. تقنين وتعريب صفوت فرج (2016)، مقياس اضطراب التواصل. (إعداد: عبد العزيز الشخص وآخرون 2015)، مقياس الاضطراب المشترك بين الطفل والأم، إعداد (الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس اضطراب التواصل والدرجة الكلية وأبعاد مقياس الاضطراب المشترك، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال في مقياس اضطراب التواصل وفقا للنوع (ذكور- إناث)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال في الاضطراب المشترك وفقا للنوع (ذكور- إناث).
الكلمات المفتاحية:
اضطراب التواصل- الاضطراب المشترك.

الكلمات الرئيسية