فاعلية برنامج قائم على أنشطة بعض الوظائف التنفيذية لتحسين مستوى المهارات اللغوية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية كلية رياص الأطفال جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الي لتحقق من فاعلية برنامج قائم علي بعض الوظائف التنفيذية في تحسين مستوي المهارات اللغوية للأطفال ذوي صعوبات التعلم. والتحقق من استمراريته. واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة وكان مناسبا لطبيعة الدراسة الحالية. وتكونت عينة البحث من عدد (10) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم من مدرسة دار المعارف بمحافظة الجيزة والذين تم تشخيصهم وفقاً لبطارية ذوي صعوبات التعلم النمائية (كامل، حافظ، 2010) وقد تراوح عمر العينة ما بين (4-6) سنوات بمتوسط عمر بلغ (65) شهرا أما معدل الذكاء الأطفال فقد تراوحت بين( 90 : 110) بمتوسط قدره (98) على مقياس ستانفورد – بينية الصورة الخامسة. واعتمد البحث علي الادوات التالية:
1- بطارية صعوبات التعلم النمائية اعداد ( كامل، حافظ 2010)
2- مقياس ستانفورد – بينية الصورة الخامسة ( تعريب فرج، 2011)
3- مقياس تقدير المهارات اللغوية للأطفال ( اعداد سليمان، 2013)
4- برنامج قائم علي انشطة بعض الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات اللغوية لاطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. (اعداد الباحث).
وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم علي انشطة بعض الوظائف التنفيذية لتحسين مستوي المهارات اللغوية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية