اضطراب اللغة النمائي وعلاقته بعسر القراءة"الديسلكسيا" لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين اضطراب اللغة النمائي وعسر القراءة لدى أطفال الروضة، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في كل من اضطراب اللغة النمائي وعسر القراءة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وقد تمثلت عينة الدراسة من(300) طفل وطفلة وتلميذة من أطفال الروضة بمدينة ميت غمر ممن تتراوح أعمارهم ما بين (4– 6) سنوات، وقد استخدم الباحث أدوات: استمارة دراسة الحالة(إعداد الباحث)، مقياس اضطراب اللغة النمائي (إعداد:أبو حسيبة،2011)، مقياس العسر القرائي (إعداد: عادل عبدالله،2009)، وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجودعلاقــة ارتبـاطيـــة ذات دلالــة إحصائيـــة عند مستوى (0.01 ) بين اضطراب اللغة النمائي وعسر القراءة لدى أطفال الروضة. أنه يمكن التنبؤ بعسر القراءة من اضطراب اللغة النمائي لدى أطفال الروضة.وجود فروق ذات دلالة احصائية بين النوع (الذكور – الإناث ) على مقياس اضطراب اللغة النمائي لصالح الإناث من أطفال الروضة. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين (الذكور – الإناث ) على مقياس عسر القراءة لصالح الإناث من أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية