فاعلية استخدام أنشطة اللعب فى تنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضه ذوي تشتت الإنتباه وفرط الحركة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم نفسية. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدف البحث الحالى الكشف عن فاعلية استخدام أنشطة اللعب فى تنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة ذوى تشتت الإنتباه وفرط الحركة ، وتكونت عينة البحث من (٢٠)طفلا من أطفال الروضة ذوي تشتت الإنتباه وفرط الحركة ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وقوام كل منهما (١٠) أطفال ، وتترواح أعمارهم ما غ(٤-٦) سنوات ، واستخدمت الباحثة فى البحث الحالى الأدوات التالية: مقياس المهارات الحياتية (اعداد الباحثة)، برنامج أنشطة اللعب (اعداد الباحثة)، ومقياس تشخيص اضطراب الإنتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي اعداد ( عبدالرقيب البحيرى) ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على استخدام أنشطة اللعب فى تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال في المجموعة التجريبية بالمقارنة بالأطفال فى المجموعة الضابطة ، كما أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج فى تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال المجموعة التجريبية كما انعكس فى الفروق بين القياسين القبلى والبعدى وكذا إستمرار فاعلية البرنامج كما ظهر فى عدم وجود فروق بين القياسين البعدى والتتبعى ، وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات .كما قدم البحث المقترحات لدراسات لاحقة.

الكلمات الرئيسية