تصور مقترح لمكتبة رقمية للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Faculty of Education for Early Childhood, Cairo University

2 جامعة القاهرة-كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

تصور مقترح لمكتبة رقمية للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على المعايير المناسبة لتصميم مكتبة رقمية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، استخدم البحث المنهج الوصفى لمناسبته لطبيعة البحث الحالى وتكونت أدوات البحث من استمارة استطلاع رأى الأمهات والمعلمات حول وجود مكتبات رقمية مناسبة للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، و استبيان لعدد من خبراء التربية للتعرف على واقع المكتبات الرقمية المناسبة للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ومواصفاتها والذى تكون من ( 13 مفردة) ، و قائمة معايير لتصميم مكتبة رقمية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم والتى تنقسم إلى معايير تربوية ومعاير فنية وتقنية ، وتوصلت نتائج البحث إلى قائمة معايير تربوية وفنية تقنية لتصميم مكتبة رقمية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم،وبلغ عدد العبارات بها 50 عبارة (24 عبارة للمعايير التربوية) و (26 عبارة للمعايير الفنية التقنية) بالإضافة إلى وضع تصور لمكتبة رقمية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم مع توضيح مكوناتها المناسبة لتلك الفئة وشكل ومحتويات الصفحة الرئيسية .

الكلمات الرئيسية