فاعلية الكتب الإلكترونية المصورة في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدي الاطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم في ضوء اهداف التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Faculty of Education for Early Childhood, Cairo University

2 كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم، واستخدم البحث المنهجين الوصفي والتجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته طبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من 10 أطفال من المعاقين ذهنيًا الملتحقين بمدارس التربية الفكرية، وتكونت الأدوات من استمارة استطلاع راي المعلمين حول توظيف الكتب الإلكترونية لتنمية المفاهيم العلمية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعليم، مقابلة مع أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعليم حول استخدام الكتب الإلكترونية لتنمية المفاهيم العلمية مع أطفالهم، استمارة استطلاع أراء السادة المحكمين لتحديد أبعاد "المفاهيم العلمية" المناسبة للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعليم قائمة معايير تصميم وتطوير الكتب الإلكترونية المصورة للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعليم، مقياس الذكاء ستانفورد بينية، مقياس المفاهيم العلمية الإلكتروني للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعليم (إعداد الباحثتان)، الكتب الإلكترونية (إعداد الباحثتان)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروض ذات دلالة إحصائية عند مستوي (.01) بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس المفاهيم العلمية لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج لصالح القياس التتبعى مما يعني أن البرنامج كان ذا فعالية في تنمية المفاهيم العلمية للأطفال لذوي الإعاقة الذهنية.

الكلمات الرئيسية