برنامج تربية والدية لتوعية آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بكيفية الرقابة الأبوية في ضوء العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على كيفية الرقابة الأبوية في ضوء العصر الرقمي، من خلال برنامج تربية والدية لتوعية آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، والتعرف على مدى استمرار فاعلية البرنامج بعد مدة زمنية من تطبيقه من خلال التقييم التتبعي، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من عدد (30) من آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس الرقابة الأبوية للأباء على الأطفال ذوي الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة)، برنامج تربية والدية لتوعية آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بكيفية الرقابة الأبوية في ضوء العصر الرقمي (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرقابة الأبوية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس الرقابة الأبوية.
الكلمات المفتاحية:
الرقابة الأبوية- الإعاقة العقلية البسيطة – العصر الرقمي - برنامج تربية والدية

الكلمات الرئيسية