حقيبة الكترونية‎ ‎مدمجة لتنمية السلوك الاستكشافى عند طفل الروضة‎ في ضوء منهج العلوم لمنتسوري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم حقيبة الكترونية مدمجة قائمة على منهج العلوم في المنتسوري لتنمية السلوك الاستكشافي عند طفل الروضة، وتم إعداد مقياس للسلوك الاستكشافي عند طفل الروضة للتحقق من فاعلية الحقيبة الالكترونية المدمجة القائمة على منهج العلوم في المنتسوري واعداد مقياس خصائص الكائنات البيولوجية وتكونت العينة من مجموعة تجريبية واحدة (30) طفل وطفلة من المستوى الأول برياض الأطفال (15 ذكور و15 اناث) من إدارة 6 أكتوبر التعليمية (مدرسة ذات النطاقين). واستخدمت الباحثة أدوات: استمارة استطلاع رأي معلمات رياض الأطفال حول واقع أنشطة العلوم وعلاقته بالسلوك الاستكشافي لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، مقياس السلوك الاستكشافي لطفل الروضة (إعداد الباحثة)،ومقياس خصائص الكائنات البيولوجية (اعداد الباحثة) وكانت أداة المعالجة التجريبية هي الحقيبة الالكترونية المدمجة القائمة على منهج العلوم في المنتسوري.
وأسفرت النتائج عن: تحقيق فاعلية الحقيبة الالكترونية المدمجة القائمة على منهج العلوم في المنتسوري في تنمية السلوك الاستكشافي عند طفل الروضة واستمرار أثر الحقيبة الالكترونية المدمجة على الاطفال في القياس التتبعي.
الكلمات المفتاحية:
- الحقيبة الالكترونية المدمجة
- العلوم في المنتسوري.
- السلوك الاستكشافي.
- طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية