نموذج مقترح قائم علي توظيف الخرائط الذهنية لتحسين مصاحبة أغاني و أناشيد رياض الأطفال لطالبات كلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة قسم العلوم الأساسية

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف علي بعض أشكال المصاحبة علي الة البيانو التي تناسب الأنشطة الموسيقية بإستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية لما لها من دور لإثراء الغناء و التعبير الحركي من خلال تعزيز الإحساس بالأغنية ، و توظيف بعض أشكال المصاحبة علي الة البيانو و الات الباند الإيقاعية في إثراء الجوانب المهارية لدي معلمات الطفولة المبكرة ، و تكمن أهمية البحث في أن قد يؤدي إستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية كأحد إستراتيجيات التدريس في تنمية مهارة المصاحبة لطالبات الكلية و تنمية تحصيل الطالبات في باقي المواد الموسيقية مثل ( الألعاب الموسيقية –العاب و أغاني حركية) ،و إتبعت الباحثة المنهج الوصفي (تحليل المحتوي ) ، وكانت عينة البحث بعض أغاني من كتاب musical skills و أتخذت الباحثة أغنية Are you sleeping نموذج .
و أوصت الباحثة بضرورة تزويد القائمين علي إعداد معلمات الطفولة المبكرة بدليل إسترشادي يوضح ماهية الخرائط الذهنية و كيفية إستخدامها في التدريس ، و إعداد دورات تدريبية عن كيفية إستخدام إستراتيجية الخرئط الذهنية في العملية التعليمية ـ و يتضمن فنيات إنتاج و رسم الخرائط الذهنية في التدريس .

الكلمات الرئيسية