إستراتيجية قائمة علي الخرائط الذهنية وأثرها في تنمية مهاراة القراءة الموسيقية لدي طالبات الفرقة الأولي بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة قسم العلوم الأساسية

المستخلص

ملخص البحث :
هدف البحث الحالي إلي معرفة أثر إستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارة القراءة الموسيقية لدي طالبات الفرقة الأولي بكلية التربية للطفولة المبكرة ، و إستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي و تحليل المحتوي و قد إتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة عن طريق القياس القبلي و البعدي و ذلك لملائمة طبيعة البحث الحالي ، حيث لاحظت أداء المجموعة قبل و بعد تطبيق المتغير التجريبي ثم قياس المتغير التجريبي الذي حدث ، و تم إختيار العينة بطريقة عشوائية و بلغ عددها 20 طالبة من طالبات الفرقة الأولي برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال باللغة العربية و توصلت الباحثة إلأي الننتائج و من أهمها :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات في الإختبار التحصيلي الموسيقي القبلي و البعدي لصالح الإختبار البعدي من خلال إستخدام إستارتيجية الخرائط الذهنية .
و أوصت الباحثة بالتالي :
ضرورة تزويد القائمين علي إعداد معلمات الطفولة المبكرة بدليل إسترشادي يوضح ماهية الخرائط الذهنية و كيفية إستخدامها في التدريس .
إعداد دورات تدريبية عن كيفية إستخدام إستراتيجية الخرئط الذهنية في العملية التعليمية ـ و يتضمن فنيات إنتاج و رسم الخرائط الذهنية في التدريس .

الكلمات الرئيسية