العلاقة بين اليقظة العقلية والاندماج في التعليم الالكتروني في الطفولة المبكرة من وجهة نظر الأمهات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الطفوله المبكره جامعه القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى:
1- تحديد مستويات اليقظة العقلية في الطفولة المبكرة.
2- توضيح العلاقة بين اليقظة العقلية والاندماج في التعليم الإلكتروني في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أمهات الأطفال.
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة وذلك لدراسة العلاقة بين اليقظة العقلية والاندماج في التعليم الالكتروني فى مدراس الطفولة المبكرة بحائل. وهو المنهج الذي يقوم على الوصف الدقيق والتفصيلي للظاهرة أو موضوع الدراسة أو المشكلة قيد البحث وصفاً كمياً Quantitative أو وصفاً نوعياًQualitative " وبالتالي فهو يهدف أولاً إلى جمع بيانات ومعلومات كافية ودقيقة عن الظاهرة ومن ثم دراسة وتحليل ما تم جمعه بطريقة موضوعية وصولاً إلى العوامل المؤثرة على تلك الظاهرة(القاضى والبياتى ،2008،169).
توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج تمثل أبرزها في الآتي: أن الأمهات في مرحلة الطفولة المبكرة يرين أنه غالباً ما يكون هناك مستويات يقظة عقلية لدى أطفالهن، كما بينت النتائج أن الأمهات في مرحلة الطفولة المبكرة يرين أنه غالباً ما يندمج أطفالهن في التعليم الإلكتروني، وكشفت النتائج عن وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية واندماج الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة في التعليم الالكتروني من وجهة نظر الامهات، وتُشير هذه النتيجة إلى أنه كلما ارتفع مستوى اليقظة العقلية لدى الأطفال كلما زاد مستوى اندماجهم في التعليم الإلكتروني. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي :(توفر دليل إرشادي للأمهات وأطفالهن حول كيفية التعامل مع المنهج الإلكتروني، إرشاد الأمهات بأفضل الأساليب الإيجابية التي يجب اتباعها لزيادة مستوى اندماج اطفالهن في التعليم الإلكتروني)

الكلمات الرئيسية