طبيعية الضغوط لدى معلمي رياض الأطفال فى ضوء متغيرات (الفئة المستهدفة "اطفال عاديين وأطفال ذاتويين مدمجيين" – سنوات الخبرة) دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

وتهدف إلى التعرف على الضغوط التي تتعرض لها معلمات الأطفال العاديين ومعلمات الأطفال الذاتويين المدمجين، والتعرف على تأثير عامل الخبرة على مستوى الضغوط التي تتعرض لها المعلمات، وتكونت عينة البحث من20 معلمة مقسمة إلى "10 من معلمات الأطفال الذاتويين المدمجين يعملون في روضات دامجة مقسمة إلى 5 معلمات تقل خبراتهم المهنية عن 5 سنوات و 5 معلمات تزيد خبراتهم المهنية عن 5 سنوات بالإضافة إلى عدد مساوي من المعلمات العاديين والذين يعملون في روضات عادية. واستخدمت الدراسة قائمة الضغوط النفسية للمعلمين (إعداد / طلعت منصور، وفيولا البلاوى، 1989)، وتوصلت الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائيًا على أبعاد مقياس الضغوط النفسية (ضواغط العبء المهني، وصعوبات إدارة الوقت) لدى معلمي المدمجين الأقل خبرة والذي يتم التغلب عليه مع الخبرة.
Abstrac :
It aims to identify the pressures that teachers of normal children and teachers of integrated autistic children are exposed to, and to identify the effect of the experience factor on the level of pressures that teachers are exposed to. female teachers whose professional experience is less than 5 years, and 5 female teachers whose professional experience exceeds 5 years, in addition to an equal number of ordinary female teachers who work in regular kindergartens.The study used a list of psychological pressures for teachers (prepared by Talaat Mansour and Viola Al-Balawi, 1989). There are statistically significant differences on the dimensions of the psychological stress scale (professional burden stressors, time management difficulties) among integrated teachers who are less experienced and overcome with experience.

الكلمات الرئيسية