برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للأطفال الذاتويين المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

ومن خلال عمل الباحثة كمعلمة رياض أطفال بمدرسة بها أطفال ذاتويين مدمجين، وجدت أن معظم المعلمات اللاتي تتعاملن مع هؤلاء الأطفال لا يعرفون الكثير عن مهارات التواصل للطفل الذاتوي ويهملون مساعدته في تنمية مهارات تواصله مع المحيطين به، ومن هنا تنبع مشكلة الدراسة فى ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي لمعلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين المدمجين؟ وتهدف الدراسة لقياس مدى فاعلية برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات التواصل لدى أطفالهم الذاتويين المدمجين، وتكونت عينة الدراسة من 10معلمات و10 أطفال ذاتويين مدمجين، واستخدمت الدراسة مقياس مهارات التواصل (عفاف عبدالفادي، 2005) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة لفاعلية البرنامج التدريبي للمعلمات في تنمية مهارات التواصل لأطفالهم الذاتويين المدمجين .
Abstrac
Through the researcher's work as a kindergarten teacher in a school with integrated autistic children, she found that most of the teachers who deal with these children do not know much about the communication skills of the autistic child and neglect to help him develop his communication skills with those around him. Training for kindergarten teachers in developing the communication skills of autistic children integrated? The study aims to measure the effectiveness of a training program for kindergarten teachers in developing the communication skills of their integrated autistic children. The study sample consisted of 10 female teachers and 10 integrated autistic children.

The communication skills scale (Afaf Abdel Fadi, 2005) and the training program (prepared by the researcher).

الكلمات الرئيسية