برنامج مقترح قائم على القصص الرقمية التفاعلية لتنمية مهارات الرياضيات لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية تربيه لطفوله المبكره

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج مقترح قائم على القصص الرقمية التفاعلية لتنمية مهارات الرياضيات لدى أطفال الروضة، واستندت هذه الدراسة إلى استخدام القصص الرقمية التفاعلية التى تعمل على تنمية مهارات الرياضيات التي تضم (التصنيف – والتناظر الأحادي- والتسلسل – والعد) وذلك عن طريق مجموعة من التدريبات والأنشطة المنظمة، وسوف يطبق البرنامج المقترح على عينة من أطفال الروضة مكونه من (30) طفلًا وطفلة، ويتراوح أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، ويتراوح نسبة ذكائهم (90) فيما فوق على مقياس بينه الصورة الخامسة لدكتور صفوت فرج .
وسوف تستخدم الباحثة المنهج التجريبي ذات المجموعتين التجريبية والضابطة، وسوف تشتمل أدوات الدراسة على مقياس بينه الصورة الخامسة إعداد الدكتور صفوت فرج، وقامت الباحثة بإعداد استمارة استطلاع رأي لاستخدام القصص الرقمية التفاعلية في تنمية مهارات الرياضيات، ومقياس مهارات الرياضيات،والبرنامج القائم على القصص الرقمية التفاعلية الذى مقترح أن يكون (مُكون من اثنان وخمسون لقاء لتنمية مهارات الرياضيات)، وبناءً عليه سوف تسفر أهم نتائج البحث المقترح عن وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لأطفال الروضة بين القياسين القبلى والبعدي لتطبيق برنامج قائم على القصص الرقمية التفاعلية لتنمية مهارات الرياضيات لدى أطفال الروضة لصالح القياس البعدى.

الكلمات الرئيسية