نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بين الأطفال ذوي التأحر اللغوي.
يهتم البحث الحالي نظريا بتسليط الضوء على اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من بين الإضطرابات التي يمكن أن تصاحب التأخر اللغوي والتي تعتبر عائقاً يحول دون النمو والتطور النفسي والمعرفي السوي للطفل.
وعلى الجانب التطبيقى لفت نظر المعلمين والقائمين على رعاية الأطفال المتأخرين لغوياً حول أعراض نقص الانتباه وفرط الحركة التي يمكن أن تؤثر على التوافق النفسي والإجتماعي والمعرفي للطفل, من خلال ما يمكن أن يتوصل إليه من نتائج التطبيق للأدوات عن طريق الباحث لرصد مستوى نقص الانتباه وفرط الحركة بين الأطفال ذوي التأخر اللغوي.
وأجريت الدراسة على عينة مكومة من 30 طفل وطفلة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة, ممن تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات, بمتوسط عمر (5) سنوات
وقد اتبع الباحث في دراسته الحالية المنهج الوصفي لإجراء الدراسة الميدانية، وذلك لملاءمته لطبيعة الدراسة الحالية وأهدافها.
استخدم الباحث المقياس اللغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (ترجمة الدكتور أحمد أبو حسيبة,2016)، وقائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة لطفل الروضة(إعداد/ سهير كامل وبطرس حافظ, 2020)
وقد اشارت النتائج إلى أن بعض المشكلات مثل التأخر اللغوي يصاحبها بنسبة كبيرة أعراض من نقص الانتباه وفرط الحركة بين الأطفال, وذلك كنتيجة للعيوب في المكونات البنائية للغة والتواصل مثل استخدام قواعد اللغة وأثناء التعبير التي تميز حالات التأخر اللغوي. من بين التفسيرات المحتملة لتلك العلاقة أن التأخر اللغوي يخلق صعوبة أمام الأطفال في اكتساب العديد من مهارات التواصل التي تؤثر بدورها على الانتباه والكفاءة الاجتماعية للطفل.

الكلمات الرئيسية