تطوير الكفايات الأدائية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء مجتمعات التعلم المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى رصد الواقع الفعلي للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال، تطوير الكفايات الأدائية لمعلمات رياض الأطفال في ظل المستحدثات والمنهج الجديد، تحديد متطلبات مجتمعات التعلم المهنية الفعالة لمعلمات رياض الأطفال والذي يؤدى لتطوير أدائهن، وتكونت عينة الدراسة من (50)معلمة من معلمات رياض الأطفال بالمدارس الحكومية والرسمية والرسمية المتميزة بإدارتي البساتين ودار السلام التعليمية والتابعة لوزارة التربية والتعليم ، وكانت أدوات الداسة استبانة موجهة لمعلمات رياض الأطفال لرصد الواقع الراهن عن تطوير أدائهن داخل الروضات، بما يساير المستحدثات والمنهج الجديد والتطورات، من خلال مجتمعات تعلم ، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت تساؤلات البحث ما واقع تطوير الكفايات الأدائية لمعلمات رياض الأطفال في ظل المستحدثات التربوية؟ ما متطلبات مجتمعات التعلم المهنية لتطوير الكفايات الأدائية لمعلمات رياض الأطفال؟، وقد توصلت النتائج إلى حاجة معلمات رياض الأطفال إلى العديد من متطلبات التنمية المهنية، والتى تجعلهن غير قادرات على إقامة مجتمع تعلم مهني فعال وإيجابي، بما يؤكد على ضرورة الاهتمام ببرامج التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال وضرورة تطوير أداءاتهن التربوية بصورة أكثر فاعلية، كما تم التوصل لتصور مقترح لتطوير الكفايات الأدائية لمعلمات رياض الأطفال من خلال مجتمعات التعلم المهنية.

الكلمات الرئيسية