برنامج مقترح قائم على التكامل الحسي بإستخدام الواقع المختلط في تحسين اضطرابات التخاطب للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية تربيه لطفوله المبكره

المستخلص

يهدف البحث الحالى المقترح عن فعالية برنامج قائم على التكامل الحسي بإستخدام الواقع المختلط في تحسين اضطرابات التخاطب للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستندت هذه البحث على التكامل الحسيباستخدام الواقع المختلط الذي يعتمد على التدريب من خلال ثمانية حواس والتكنولةجيا الحديثه التى تتمثل فى الوتقع المختلط لتحسين اضطرابات التخاطب التى تتمثل فى اللغة وذلك عن طريق مجموعة من التدريبات والأنشطة المنظمة، وسوف يطبق البرنامج المقترح على عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة التي سوف تتكون من (13) طفلًا وطفلة، وتتراوح أعمارهم من (5- 8) سنوات، وتتراوح نسبة ذكائهم بين (55 – 70) على مقياس بينيه الصورة الخامسة لدكتور صفوت فرج ، وسوف تقوم الباحثة بالتكافؤ بين أفراد العينة في متغيرات الذكاء والعمر الزمنى، وسوف تستخدم المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وسوف تشتمل أدوات الدراسة على مقياس بينه الصورة الخامسة إعداد الدكتور صفوت فرج، وقامت الباحثة بإعداد استمارة استطلاع رأي لاستخدام التكامل الحسي باستخدام الواقع المختلط في تحسين اضطرابات التخاطب، ومقياس التكامل الحسي، ومقياس اضطرابات التخاطب، والبرنامج القائم على التكامل الحسي الذى مقترح أن يكون (مُكون من اثنان وخمسون لقاء لتحسين اضطرابات التخاطب)، وبناءً عليه سوف تسفر أهم نتائج البحث المقترح عن وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بين القياسين القبلى والبعدي لتطبيق برنامج قائم على التكامل الحسي باستخدام الواقع المختلط على مقياس التكامل الحسي واضطرابات التخاطب لصالح القياس البعدى.

الكلمات الرئيسية