تقدير الذات وعلاقته بمركز الضبط لدى أطفال الروضه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه للطفوله المبكرة

المستخلص

المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين تقدير الذات ومركز الضبط لدى اطفال الروضة، والتعرف على كل من تقدير الذات ومركز الضبط لدى اطفال الروضة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث. وتكونت عينة البحث من (35) طفل وطفله. ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية: اختبار مركز الضبط اعداد سهير كامل أحمد وبطرس حافظ بطرس (2023)، ومقياس تقدير الذات اعداد/ سهير كامل تونى (2022). واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة وهي : معامل ارتباط بيرسون واختبار T-TEST أشارت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين تقدير الذات ومركز الضبط لدى اطفال الروضة، كما اشارت النتايج الى وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى 0.01 لدى اطفال الروضة على مقياس مركز الضبط فى اتجاه ذوى الضبط الداخلى وعدم وجود فروق ذات دلاله احصائية لدى اطفال الروضة على مقياس مركز الضبط من حيث الضبط الخارجى. كما اكدت على وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى 0.01 لدى اطفال الروضة من حيث البعد العقلي، و البعد الجسمي،و البعد الاجتماعي،و البعد الانفعالي، والبعد الأخلاقي.
الكلمات المفتاحية: تقدير الذات، مركز الضبط، اطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية