تصور مقترح لبيئة تعليمية إلكترونية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لمعلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

أهداف البحث

1. اقتراح بيئة تعلم مقترحة لتنمية المهارات التكنولوجية لدى معلمات الروضة.
2. التعرف على المهارات التكنولوجية التى تحتاجها معلمات الروضة للتعامل مع البيئات التعليمية الإلكترونية.

منهج البحث:
تستخدم الباحثة المنهج شبه التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث ، و ذلك بإستخدام التصميم التجريبى ذو المجموعتين (التجريبية و الضابطة).
مجتمع وعينة البحث
تشتمل عينة البحث على عدد (60) معلمة رياض الاطفال مقسمين الى عدد (30) معلمة (مجموعة تجريبية)، و عدد (30) معلمة (مجموعة ضابطة) من إدارتى عابدين و المعادى بمديرية القاهرة.
أدوات البحث
1. استبانه لتحديد قائمة المهارات التكنولوجية لمعلمات رياض الاطفال لإستخدام بيئات التعلم الإلكترونى.
2. بطاقة ملاحظة معلمات رياض الأطفال لإستخدام بيئات التعلم الإلكترونى.
3. مقياس المهارات التكنولوجية لمعلمات رياض الاطفال.

خلاصة النتائج
1. وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية على بطافة ملاحظة إستخدام بيئات التعلم الإلكترونى قبل و بعد تدريب المعلمات لصالح القياس البعدى.
2. وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطى درجات معلمات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة إستخدام بيئات التعلم الإلكترونى فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
3. وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات التكنولوجية قبل وبعد تدريب المعلمات لصالح القياس البعدى.
4. وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطى درجات معلمات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية على مقياس المهارات التكنولوجية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية