برنامج تدريبى مقترح قائم على التعلم الإلكترونى لتنمية بعض المهارات الحياتيه لطفل الروضة لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

أهداف البحث

1. توجيه انظار القائمين على التربية و التعليم برياض الاطفال بدمج قضية التغيرات المناخية ضمن المقررات الدراسية.
2. يقدم هذا البحث تراثاً نظرياً لمخاطر التغيرات المناخية و كيفية مواجهتها.
3. إكتساب الأطفال للمهارات الحياتيه التى تساعدهم على مواجهه مخاطر التغيرات المناخية.

منهج البحث:
تستخدم الباحثة المنهج شبه التجريبى لمناسبته لطبيعة الدراسة، و ذلك بإستخدام التصميم التجريبى ذو المجموعتين (التجريبية و الضابطة) حيث تقوم الباحثة بالقياس القبلى للمجموعتين ثم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية لمعرفة فاعليتة على تنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال الروضة (المتغير التابع) ثم تقوم الباحثة بالتطبيق البعدي للمجموعتين.

مجتمع وعينة البحث
تشتمل عينة البحث على عدد (60) طفل و طفلة من اطفال المستوى الثانى مقسمين الى عدد (30) طفل و طفلة (مجموعة تجريبية) و (30) طفل و طفلة (مجموعة ضابطة) من مدرسة محمد فريد الرسمية للغات بإدارة عابدين.

أدوات البحث
1. استبانة المهارات الحياتية (الوقائية – الغذائية – الصحية) لمواجهه مخاطر التغيرات المناخية.
2. إعداد مقياس الكترونى للمهارات الحياتيه (الوقائية – الغذائية – الصحية) لمواجهه مخاطر التغيرات المناخية لدى طفل الروضة.
3. اقتراح برنامج قائم على التعلم الإلكترونى لتنمية بعض المهارات الحياتيه لطفل الروضة لمواجهه مخاطر التغيرات المناخية.

خلاصة النتائج
1. وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطى درجات اطفال المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس المهارات الحياتيه الإلكترونى لمواجهه مخاطر التغيرات المناخية لصالح المجموعة التجريبية.
2. وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطى درجات اطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لمقياس المهارات الحياتيه الإلكترونى لمواجهه مخاطر التغيرات المناخية لصالح القياس البعدى.

الكلمات الرئيسية