برنامج مقترح قائم على التعليم المدمج لتنمية بعض المهارات اللغوية (الاستعداد للكتابة)في مرحلة الطفولة المبكرة في ضوء مهارات القرن الحادى والعشرون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

15161718

المستخلص

ظهرت الكثير من المستحدثات التكنولوجية في الفترة الأخيرة، كان الهدف منها جعل المتعلم محور العملية التعليمية بدلًا من المعلم، والتركيز على استراتيجيات تعليمية كالتعلم النشط والتعلم التعاونى وكذلك التعلم الالكترونى. ومن هنا جاءت الحاجة إلى مدخل جديد يجمع بين مميزات كل من التعليم التقليدي والتعليم اللكتروني. وقد تمثل مهارات القرن الحادى والعشرين إطارًا عامًا لتطوير نظم التعليم، ويمكن دمجها خلال المواد الدراسية كاللغات والرياضيات. كما يمكن تضمينها في برامج الطفولة المبكرة. قامت الباحثة بإعداد برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعليم المدمج لتنمية بعض مهارات اللغة الإنجليزية (مهارة الاستعداد للكتابة) لدى طفل الروضة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرون وما يتضمنه من أنشطة إلكترونية مما يقدم فى الروضة؛ مما يؤدى إلى التحسن فى الأداء لدى طفل الروضة فى اللغة الإنجليزية. هدفت هذه الدراسة هو التحقق من فاعلية استراتيجية التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات اللغة (مهارة الاستعداد للكتابة) لدى طفل الروضة. أظهرت النتائج أهمية تدريب المعلمات قبل وأثناء الخدمة على فهم تطبيقات التعلم المدمج؛ مما يساعد على تنمية المهارات لدى المعلمة أثناء الإعداد الأكاديمى لها بكليات الطفولة المبكرة؛ مما يساعد على التخلص من الكثير من المشكلات التى تصادف التعلم فى مرحلة الطفولة المبكرة في الوقت الراهن.

الكلمات الرئيسية