برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمات التربية الخاصة في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص

عنوان الدراسة : برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمات التربية الخاصة في ضوء التحول الرقمي

يهدف البحث الحالي إلى إلقاء الضوء على مفهوم التنمية المهنية وأهميته وأساليبه والكشف عن واقع التنمية المهنية لمعلمات التربية الخاصة ومعرفة اتجاهاتهن نحو استخدام التعلم الرقمي ، ووضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي باستخدام التحول الرقمي للتنمية المهنية لديهن ، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي واعتمد في أدواته على استبانة إلكترونية للكشف عن واقع التنمية المهنية لمعلمات التربية الخاصة ومعرفة اتجاهاتهن نحو استخدام التقنية الرقمية وذلك لعدد (100) معلمة بمحافظة القاهرة والجيزة .

نتائج الدراسة :
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة تبين وجود تباين في آراء عينة الدراسة في استجابتهن على أبعاد الاستبانة ، وحرص المعلمات على البحث عن المعلومات وتنمية ذاتهن ، إلا أنهن بحاجة لإيجاد رؤية جديدة متطورة لتنميتهن المهنية و الذاتية ، كما اتفقت معظم عينة البحث على وجود بعض المعوقات المرتبطة بالتنمية المهنية المرتبطة بالتحول الرقمي والتي تواجههن و تعرقلهن ، مما يستلزم ضرورة مواجهتها والقضاء عليها .

الكلمات الرئيسية