برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية لطفولة المبكره

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج انشطة قائم على استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طفل الروضة واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبيه والضابطة لمناسبته لطبيعة البحث وتكونت عينة البحث من ٦٠ طفلا وطفلة من أطفال الروضة وتم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة كل مجموعة مقسمه إلى ٣٠ طفل وطفله من أطفال الروضة ولهم نفس الخصائص واستخدام البحث مجموعة الأدوات التالية اختبار المصفوفات المتابعة الملونة لقياس الذكاء إعداد جون رافن تعديل وتقنين عماد احمد حسن ٢٠١٦ مقياس ما وراء المعرفة لطفل الروضة إعداد الباحثة البرنامج القائم على استراتيجيات التعلم النشط لطفل الروضة إعداد الباحثة. وقد اوضحت النتائج فاعلية برنامج الأنشطة التعليمية باستخدام بعض استراتيجيات التعلم [النشط التعلم التعاوني _ الاكتشاف _ الألعاب التعليمية ] فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طفل الروضة من خلال التعلم القائم على الاستفسار بمجموعة من انشطة التعلم التى تركز على نشاط الاطفال في اكتساب خبرات التعلم

الكلمات الرئيسية