برنامج تدريبى مقترح لتنمية المفاهيم الكونية لدى معلمات رياض الاطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

218 , Elharam ST.

المستخلص

المستخلص :
يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج تدريبى مقترح لتنمية المفاهيم الكونية لدى معلمات الروضة، وإستخدمت الباحثة المنهج (التجريبى)، وتكونت العينة من (60) معلمة من معلمات الروضة وتم إختيارهم بشكل عمدى من مدرسة القومية بالعجوزة. تم تقسيمهم إلى (30) معلمة للمجموعة التجريبية و(30) معلمة للعينة الضابطة، وإستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس المفاهيم الكونية لمعلمات الروضة من(اعداد الباحثة)، برنامج تدريبى مقترح لتنمية المفاهيم الكونية لدى معلمات الروضة من (إعداد الباحثة).
، تفترض الباحثة الوصول للنتائج التالية: أن البرنامج المستخدم فى البحث أدى إلى تنمية المفاهيم الكونية لدى معلمات الروضة، مما يدل على نجاح البرنامج وفاعليته؛ وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس المفاهيم الكونية لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية
- البرنامج التدريبى.
- المفاهيم الكونية.
- معلمات الروضة.

Abstract

The current research aims to design a Suggested training programme to develop cosmic concepts for Kindergarten teachers, and the researcher used the (experimental) approach. The sample consisted of (60) kindergarten teachers, deliberately selected. They were divided into (30) teachers as a control group and (30) teachers as an experimental group. The researcher used the following tools: a measure of cosmic concepts for Kindergarten teachers Suggested training programme to develop cosmic concepts for Kindergarten teachers, where the research assume reached the following results: that the Suggested training programme used in the research led to a significant improvement in the development of cosmic concepts for a kindergarten teacher, which indicates the success of the program and its effectiveness.
Key Words:
- Training program
- Cosmic concepts
- Kindergarten teachers

الكلمات الرئيسية