برنامج قائم على الألعاب التعليمية لتنمية مهارات الاستماع النشط لدى أطفال الروضة ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة القاهرة- قسم العلوم التربوية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى/ التحقق من فاعلية برنامج قائم على الألعاب التعليمية لتنمية مهارات الاستماع النشط لدى أطفال الروضة ضعاف السمع، وتكونت عينة البحث من: مجموعة تجريبية واحدة عددها (10) أطفال تتراوح أعمارهم مابين (5-6 سنوات)، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي التصميم ذو المجموعة الواحدة، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: منها اختبار جون رافن لذكاء الأطفال ،استمارة استطلاع آراء معلمات وأمهات الأطفال ضعاف السمع حول مجموعة من مهارات الاستماع النشط اللازم تنميتها لأطفال الروضة ضعاف السمع. إعداد/ الباحثة، مقياس مهارات الاستماع النشط المصور لأطفال الروضة ضعاف السمع. إعداد الباحثة، بطاقة ملاحظة أداء أطفال الروضة ضعاف السمع المرتبط بمهارات الاستماع النشط. إعداد/الباحثة، وأسفرت النتائج عن: تحقق فاعلية برنامج قائم على الألعاب التعليمية لتنمية مهارات الاستماع النشط لدى أطفال الروضة ضعاف السمع، واستمرار أثر البرنامج وأنشطته على الأطفال في القياس التتبعي ووجود تحسن ملحوظ وكبير فى مهارات الاستماع النشط لأطفال المجموعة التجريبية ،مما يدل على الأثر الفعَال للبرنامج التدريبى الذى وفر فرصة كافية للتعرف على احتياجات وخصائص أطفال الروضة ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية