برنامج تدريبي قائم على توظيف القصة الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدي عينة من الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالى الى التحقق من فاعلية برنامج قائم علي توظيف القصة الرقمية في تنمية بعض المهارات الحيايتة لدي عينة من الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية ، وتم تطبيق البحث علي عينة من الاطفال عددهم (12) طفلاً وطفلة بجمعية نداء للأطفال المعاقين سمعيا وزارعي القوقعة تراوحت اعمارهم الزمنية مابين (4-6 ) سنوات و مستوي ذكائهم( 91.23 ) علي مقياس إستانفورد بنينة الصورة الخامسة ، تم استخدام المنهج شبة التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة لمناسبتة لطبيعة البحث ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس المهارات الحياتية المصور للأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية ، والبرنامج القائم علي توظيف القصة الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية ( الأدوات من إعداد الباحثة) ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي توظيف القصة الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدي عينة من الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية ، كما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي مقياس المهارات الحياتية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي علي مقياس المهارات الحياتية للأطفال بعد تطبيق البرنامج .

الكلمات الرئيسية