توكيد الذات وعلاقته بالعنف المدرسي بين الأطفال في مرحلة المدرسة الابتدائية (الطفولة الوسطى والمتأخرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة القصيم "سابقاً"

المستخلص

توكيد الذات وعلاقته بالعنف المدرسي بين الأطفال في مرحلة المدرسة الابتدائية
(الطفولة الوسطى والمتأخرة)
د. شادية محمد مرزوق
ملخص: هدف البحث الحالي إلى إيجاد العلاقة بين توكيد الذات والعنف بين الأطفال في مرحلة المدرسة الابتدائية ،وقد تكون مجتمع البحث من عدداً من أطفال المدارس الابتدائية بمنطقة الأسمرات التابعة لإدارة الخليفة والمقطم التعليمية بمحافظة القاهرة ،والبالغ عددهم(٣٨٠) طفلاً وطفلة، وتكونت عينة البحث الكلية من(٣٢٠) طفلاً وطفلة من أطفال المدارس الابتدائية بما يعادل(٨٤٪) من مجتمع البحث ، ولجمع البيانات تم استخدام مقياسي العنف المدرسي وتوكيد الذات لدي الأطفال بالمرحلة الابتدائية ، وقد استخدمت الباحثة للإجابة عن أسئلة البحث المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية واختبار(T-test) ومعاملات الارتباط وأسفرت نتائج البحث عن وجود مستوى متوسط من توكيد الذات لدى أفراد العينة ،كما خلصت النتائج إلى وجود علاقة عكسية ودالة إحصائيا بين توكيد الذات والعنف المدرسي بين الأطفال في مرحلة المدرسة الابتدائية ، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في توكيد تعزي لمتغير الجنس ، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في توكيد الذات تعزى لمتغير السن، هذا وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال (مرتفعي ومنخفضي) توكيد الذات في العنف المدرسي لصالح منخفضي توكيد الذات .
الكلمات المفتاحية:
العنف المدرسي-توكيد الذات -أطفال مرحلة المدرسة الابتدائية (الطفولة المتوسطة والمتأخرة).

الكلمات الرئيسية