برنامج ألعاب تربوية لتنمية بعض مفاهيم علوم الفضاء الكونى لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم أساسية ، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى/ التحقق فاعلية برنامج ألعاب تربوية لتنمية بعض مفاهيم علوم الفضاء الكونى لطفل الروضة، وتكونت عينة البحث من: مجموعتين عددهم (60) طفل وطفله، المجموعة التجريبية (30) طفل وطفلة، المجموعة الضابطة(30) طفل وطفله، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى التصميم ذو المجموعتين، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: منها اختبار جون رافن المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء، استمارة استطلاع رأى معلمات الروضة على الواقع الفعلى للمستوى المعرفى لطفل الروضة لمفاهيم علوم الفضاء الكونى. إعداد/ الباحثة، استمارة استطلاع رأى السادة المحكمين والخبراء حول مفاهيم الفضاء الكونية المناسبة لأطفال الروضة. إعداد/ الباحثة، مقياس مصور لبعض مفاهيم الفضاء الكونى لطفل الروضة. إعداد/ الباحثة، استمارة تحكيم المقياس المصور لبعض مفاهيم علوم الفضاء المناسبة لطفل الروضة. إعداد/ الباحثة، برنامج ألعاب تربويه لتنمية بعض مفاهيم الفضاء الكونى لأطفال الروضة. إعداد/ الباحثة، وأسفرت النتائج عن: تحقق فاعلية برنامج ألعاب تربوية بتنمية بعض مفاهيم علوم الفضاء الكونى لطفل الروضة، واستمرار أثر البرنامج وأنشطته على الأطفال فى القياس التتبعى.

الكلمات الرئيسية