المهارات الحركية وعلاقتها بالمهارات الإجتماعية لدي عينة من الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين المهارات الحركية والمهارات الإجتماعية لدي عينة من الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد، و تكونت عينة البحث من (5) أطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد،(4) ذكور و(1) من الإناث، في المرحلة العمرية من (4-6) سنوات ، من المترردين علي مركز فيوتشير كيدز، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، استخدمت الباحثة في البحث مقياس المهارات الحركية للأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد(إعداد محمد صلاح عبدالله و نبيلة ماشع الزير، 2021)، و اختبار المهارات الإجتماعية لطفل الروضة (إعداد سهير كامل و بطرس حافظ، 2023)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى (0.01) بين التواصل مع الاخرين كأحد المهارات الاجتماعية و مهارة التوازن كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين التفاعل الاجتماعي كأحد المهارات الاجتماعية و كل من مهارات اليد الأساسية، و مهارات الحياة اليومية، و مهارات الإنتقال، و مهارات التحكم، و الدرجة الكلية كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى (0.05) بين التفاعل الاجتماعي كأحد المهارات الاجتماعية، و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين المشاركة كأحد المهارات الاجتماعية، و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين التعامل مع البيئة المدرسية كأحد المهارات الاجتماعية، و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين الدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية ،و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية.

الكلمات الرئيسية