الكفاءة الانفعالية وعلاقتها بمهارات التواصل لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الانفعالية ومهارات التواصل لدى أطفال الروضة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث. كما تكونت عينة البحث من (24) طفل وطفله. ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية: اختبار مهارات التواصل اعداد سهير كامل أحمد وبطرس حافظ بطرس (2023)، ومقياس الكفاءة الانفعالية لدى الأطفال اعداد الباحثة. وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أشارت النتائج إلى: وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذكور و الأطفال الاناث على اختبار مهارات التواصل عند مستوى 0.01 لصالح الذكور، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذكور و الأطفال الاناث من حيث الوعى الذاتى ، و ادارة الذات ،و ادارة العلاقات ، و الدرجة الكلية على اختبار الكفاءة الانفعالية عند مستوى 0.01 لصالح الذكور، كما يتضح عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذكور و الأطفال الاناث من حيث الوعى الانفعالى ، و صناعة القرارات المسئولة على اختبار الكفاءة الانفعالية، كما إشارات النتائج الى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين الوعى الذاتى،و ادارة الذات ،و ادارة العلاقات ، و الدرجة الكلية على مقياس الكفاءة الانفعالية و مهارات التواصل اللفظى ،و مهارات التواصل غير اللفظى ،و الدرجة الكلية على مقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة. كما يتضح عدم وجود علاقة ارتباطية بين الوعى الانفعالى ،و صناعة القرارات المسئولة على مقياس الكفاءة الانفعالية و مهارات التواصل اللفظى ،و مهارات التواصل غير اللفظى ،و الدرجة الكلية على مقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية