مهارات التواصل وعلاقتها بالالكسيثيميا لدي الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة _جامعة القاهرة _قسم العلوم النفسية

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي التعرف علي العلاقة بين مهارات التواصل والإلكسيثميا لدي الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد والكشف عن تأثير كل من النوع ( ذكر أم أنثي ) بين مهارات التواصل والالكسيثيميا لدي الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث ، ، وتكونت عينة البحث من (20)طفل وطفلة من أطفال ذوي إضطراب طيف التوحد، (10) من الاناث، و (10) من الذكور وتراوحت أعمارهم بين (4_6) سنوات .ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية : إختبار التواصل لدي طفل الروضة (إعداد سهير كامل أحمد وبطرس حافظ بطرس (2023) . ومقياس الإلكسيثيميا لدي الاطفال ذوي إضطراب طيف التوحد(إعداد الباحثة )، وبعد إستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة (كا2 ، اختبار مان ويتنى، بطريقة هوتلنج، طريقة الفا – كرونباخ، طريقة التجزئة النصفية) وأشارت النتائج الي وجود فروق ذات دلالة احصائية في مهارات التواصل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد تعزي لمتغير النوع (ذكر/ أنثى) لصالح الذكور و توجد فروق ذات دلالة احصائية في الالكسيثيميا للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد تعزي لمتغير النوع (ذكر/ أنثى) لصالح الاناث وتشير أيضاً الي وجود علاقة ارتباطية سالبة بين مهارات التواصل و الالكسيثيميا لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية