إضطراب نقص الانتباه والنشاط الازئد وعلاقته بمهاارت التواصل لدى الاطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه القاهره

المستخلص

يتميز اضط ارب الذاتوية بقصور مستمر في التواصل والتفاعل الاجتماعي عبر سياقات متعددة، بما في ذلك أوجه القصور في الجانب الاجتماعية، والجانب الغير لفظي المستخدم للتفاعل الاجتماعي، والحفاظ على العلاقات وفهمها،بالإضافة إلى التواصل الاجتماعي.ونظار لانهم يتسمون باضطارب تشتت الانتباه فهم غير قادرين على التواصل البصري واستخدام الإيماءات وتعبيرات الوجه. يتجنبون النظر في عيون الآخرين، ولا يفهمون انفعالاتهم،، مما قد يظهر الأثر المتبادل فيما بينهما ومن ثم تتحدد مشكلة البحث في الأسئلة الآتية:
1مالعلاقة بين اضطارب نقص الانتباه والنشاط الازئد ومهاارت التواصل لدى الاطفال الذاتويين؟ ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين اضطارب نقص الانتباه والنشاط الازئد ومهاارت التواصل لدى الاطفال الذاتويين، إضافة إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والاناث في اضط ارب نقص الانتباه والنشاط ال ازئد ومهاارت التواصل.وتتمثل أهمية البحث في إبراز دور اضطارب نقص الانتباه والنشاط الازئد في التأثيرعلى مهاارت التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الاطفال الذاتويين. وكذلك ندرة الد ارسات على المستوى العربي في حدود ما اطلعت عليه الباحثة التي تناولت اضطاربات الانتباه ومهاارت التواصل اللفظي وغيراللفظي لدى الاطفال الذاتويين.وستستخدم الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه، وتكون مجتمع البحث من جميع الأطفال الذاتويين بمدينة القاهرة، وستستخدم الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه، كما تكونت عينة البحث من (20) طفل وطفله.ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الباحثةا لأدوات الأتية:اختباراضطاربات الانتباه واختبارمهاارت التواصل اعداد سهير كامل أحمد وبطرس حافظ بطرس (2023). وتم صياغة الفرض التالي لتحقيق أهداف البحث: 1-توجدعلاقة عكسيةدالة إحصائيه بيناضطارب نقص الانتباه والنشاطالازئدومهاارت التواصل لدى الاطفال الذاتويين. 2-لاتوجدفروق ذات دلاله احصائيه في اضطارب نقص الانتباه والنشاط الازئد ومهاارت التواصل لدى الاطفال
الذاتويين.

الكلمات الرئيسية