برنامج قائم على إنتاج بعض أشكال أدب الأطفال باستخدام فن الأوريجامي لتنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة- قسم العلوم الاساسية

المستخلص

يستهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على إنتاج بعض أشكال أدب الأطفال باستخدام فن الأوريجامي لتنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من: (60) طفلًا وطفلة، منهم (30) مجموعة تجريبية، و(30) مجموعة ضابطة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي التصميم ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وقد أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي: اختبار ذكاء الأطفال لجون رافن، واستمارة استطلاع آراء السادة الخبراء والأساتذة من أعضاء هيئة التدريس حول مهارات الثقافة البصرية المناسبة لطفل الروضة. إعداد/ الباحثة، واستمارة استطلاع رأي معلمات الروضة حول واقع إنتاج بعض أشكال أدب الأطفال باستخدام فن الأوريجامي، ودورها في تنمية مهارات الثقافة البصرية لأطفال الروضة. إعداد/ الباحثة، واستمارة مقابلة لأمهات أطفال الروضة حول واقع إنتاج بعض أشكال أدب الأطفال باستخدام فن الأوريجامي، ودورها في تنمية مهارات الثقافة البصرية لأطفالهن. إعداد/ الباحثة، ومقياس مهارات الثقافة البصرية المصور لأطفال الروضة. إعداد/ الباحثة، وبطاقة ملاحظة سلوكيات أطفال الروضة المرتبطة بمهارات الثقافة البصرية. إعداد/ الباحثة، وبرنامج قائم على إنتاج بعض أشكال أدب الأطفال باستخدام فن الأوريجامي لتنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طفل الروضة. إعداد/ الباحثة، وأسفرت النتائج عن: نجاح البرنامج القائم على إنتاج بعض أشكال أدب الأطفال باستخدام فن الأوريجامي لتنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طفل الروضة، واستمرار أثر البرنامج في القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية