المهارات الحياتية والمهارات التواصلية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة (المعاقين سمعيا -المكفوفين - المعاقين فكريا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين المهارات الحياتية والتواصلية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة، والتعرف على الفروق في المهارات الحياتية والتواصلية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة (المعاقين سمعيا - المكفوفين - المعاقين فكريا). واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث. وتكون مجتمع البحث من جميع أطفال الروضة ذوي الإعاقة (ضعاف السمع - المكفوفين - المعاقين فكريا) في المرحلة العمرية ما بين (4-6) سنوات، كما تكونت عينة البحث من (60) طفل وطفله، (20) من أطفال الروضة المعاقين سمعيا، و(20) من أطفال الروضة المكفوفين، (20) من أطفال الروضة المعاقين فكريا. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث الأدوات الأتية: اختبار مهارات التواصل اعداد سهير كامل أحمد وبطرس حافظ بطرس (2023)، ومقياس المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة اعداد الباحث. وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة: معامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين البسيط احادي الاتجاه، أشارت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيًا بين المهارات الحياتية ومهارات التواصل (الابعاد والدرجة الكلية) لدى الأطفال ذوي الإعاقة، كما وجد فروق في المتوسطات الحسابية على مقياس مهارات التواصل ومقياس المهارات الحياتية وفقا لنوع الإعاقة (المعاقين سمعيا-المكفوفين - المعاقين فكريا).

الكلمات الرئيسية