المهارات المعرفية (الإنتباه البصري)لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

3 Ezz El-Deen street forked off from Ahmed Zaki street. Maadi

المستخلص

هدف البحث الحالي هو الكشف عن المهارات المعرفية (الإنتباه البصري)لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تكونت العينة من 30 طفل (ذكور وإناث) ذوي صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات ، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي لدراسة الظواهر ووصفها بطريقة علمية ، واستخدمت الباحثة الأدوات اللازمة لتشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم ولرصد الإنتباه البصري لديهم وهي: بطارية ذوي صعوبات التعلم – التشخيص والتدخل (إعداد/سهير كامل – بطرس حافظ ،2023) لتشخيص الاطفال ذوي صعوبات التعلم وقياس الإنتباه البصري و اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل Raven (إعداد وتعديل وتقنين / عماد أحمد حسن)، وأظهرت النتائج إلى وجد فروق ذات دلالة احصائية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم على اختبار الانتباه البصرى. ومن أهمية البحث أنها تساهم نتائج البحث بالتوصيات والمقترحات اللازمة نحو توجيه اهتمام
المختصين والمراكز البحثية لمزيد من الاهتمام بالتعرف والوعي بالمهارات المعرفية (الانتباه البصري) للأطفال ذوي صعوبات التعلم وإعداد برامج تنموية تناسبهم وتساهم أيضا في عمل ورش ارشادية لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم للتعرف على المهارات المعرفية (الانتباه البصري) وكيفية التعامل معها.

الكلمات الرئيسية