فاعلية برنامج أنشطة موسيقية لتنمية الذكاء الوجداني لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بكلية التربية للطفولة البكرة جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الذكاء الوجداني لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من
خلال برنامج قائم على الأنشطة الموسيقية تكونت عينة الدراسة التي تألفت من (8) من أطفال
طيف التوحد ممن تراوحت أعمارهم فيما بين (4-6)، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي
باستخدام تصميم المجموعة الواحدة، كما اعتمدت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة
لجون رافن، كما اعتمدت الباحثة مقياس جيليام لتشخيص اضطراب طيف التوحد (إعداد عادل
عبدالله وعبير أبو المجد، 2020)، ومقياس الذكاء الوجداني لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف
التوحد من (إعداد الباحثة)،وبرنامج الأنشطة الموسيقية(إعداد الباحثة)
واعتمدت الباحثة على اختبار ويلككسون لاختبار فروض الدراسة إحصائيًا، وأظهرت
نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة
التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذكاء الوجداني للأطفال الذاتويين لصالح
القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج، مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية الذكاء الوجداني لدى
الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد. كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة
إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي
على مقياس الذكاء الوجداني للأطفال بعد تطبيق البرنامج مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج
من خلال نتائج القياس التتبعي. وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات للأبحاث
الاحقة على ضوء ما أسفرت عنه النتائج.

الكلمات الرئيسية