المهارات الاجتماعية للأطفال الليبيين المغتربين وغير المغتربين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة ـ جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين المهارات اللغوية وقلق التحدث لدى عينة من الاطفال المعاقين عقليا والعادين. وتأتي أهمية البحث في إلقاء الضوء على المهارات اللغوية وقلق التحدث للمعاقين عقليًا وما يرتبط بهما من مشكلات اجتماعية ونفسية وسلوكية، كما قد يؤدي إعداد الباحثة مقياس قلق التحدث للمُعاقين عقليًا إلى استفادة العاملين في مجال التربية الخاصة في تشخيص بعض الاضطرابات اللغوية للمُعاقين عقليًا، ولتحقيق الأهداف السابقة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لتحقيق أهداف البحث. وتكون مجتمع البحث من جمع أطفال الروضة المعاقين عقليا في المرحلة العمرية ما بين (3-6) سنوات بإدارة اسوان التعليمية، وتكونت عينة البحث من (40) طفل وطفله، (20) من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية و (20) من الأطفال العاديين. واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس المهارات اللغوية لدى الاطفال اعداد سهير كامل أحمد وبطرس حافظ بطرس (2023). مقياس قلق التحدث لدى عينة من الاطفال اعداد الباحثة. وأشارت النتائج الى توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة احصائيا بين المهارات اللغوية وقلق التحدث لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا والعاديين. يوجد فروق دالة احصائيا في المهارات اللغوية وقلق التحدث لدى عينة من الاطفال المعاقين عقليا والعاديين.

الكلمات الرئيسية