تبسيط الوصايا العشر لبرتراند راسل لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى الأطفال ذوي الهِمم من المُعاقين عقليًا القابلين للتعلُم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج في تنمية مهارات التفكير الناقد للأطفال ذوي الهِمم من المُعاقين عقليًا القابلين للتعلُم في ضوء تبسيط الوصايا العشر لبرتراند راسل، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي التصميم ذو المجموعة الواحدة ويعتمد هذا التصميم على مجموعة واحدة هي المجموعة التجريبية، بحيث يتم اختبارها قبليًا، ثم إدخال المُتغير المُستقل عليها (ويتمثل في برنامج مميزون باختلاف لتنمية مهارات التفكير النقدي)، ثم يتم اختبارها بعديًا، وتكونت عينة الدراسة من (12) طفلًا من الأطفال المُعاقين عقليًا القابلين للتعلُم "ذوي الإعاقة البسيطة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (11: 12) سنة، وعمرهم العقلي من (5: 6) سنوات، وقدراتهم المهنية، والاجتماعية تسمح لهم بالعمل، والحياة باستقلالية مع قدر بسيط من المُساندة، والمُتابعة، وقابلون للتدريب على المهارات الحياتية، والتكيف الاجتماعي"، واشتملت أدوات الدراسة على:
أولًا: أدوات القياس: اختبار أدائي مهارات التفكير الناقد للأطفال المُعاقين عقليًا القابلين للتعلُم.
ثانيًا: أدوات المُعالجة التجريبية: قائمة مهارات التفكير الناقد للأطفال المُعاقين عقليًا القابلين للتعلُم، وبرنامج لتنمية مهارات التفكير الناقد للأطفال المُعاقين عقليًا القابلين للتعلُم في ضوء الوصايا العشر برتراند راسل. (جميع الأدوات من إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: فاعلية البرنامج ونجاحه وأثره الإيجابي في تنمية مهارات التفكير الناقد للأطفال ذوي الهمم من المُعاقين عقليًا القابلين للتعلُم، واستمرارية أثر البرنامج وأنشطته على الأطفال في القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية