مفهوم الذات لدى امهات الاطفال المتأخرين لغويا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

للأم دور كبير في تطورات النمو التي تحدث لطفلها وتتحدد مشكلة البحث في الأسئلة الآتية:س 1 ما هي خصائص مفهوم الذات لدي أمهات الاطفال المتأخرين لغويا وأمهات الأطفال العاديين على مقياس مفهوم الذات؟.ويهدف البحث الحالي إلى الكشف عن خصائص مفهوم الذات لدي أمهات الاطفال المتأخرين لغويا وأمهات الأطفال العاديين على مقياس مفهوم الذات.واستخدمت الباحثه المنهج الوصفي . تكونت عينة البحث من (30) أماً لأطفال المتأخرين لغويا و(30) أما لأطفال عاديين . استخدمت الأدوات :مقياس تنسي مفهوم الذات فروض البحث:توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط درجات أمهات الاطفال العاديين و متوسط درجات أمهات الاطفال المتأخرين لغويا على مقياس الدافعات الموجب لصالح أمهات الاطفال العاديين توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط درجات أمهات الاطفال العاديين و متوسط درجات أمهات الاطفال المتأخرين لغويا على مقياس سوء التوافق العام لصالح أمهات الاطفال العاديين.توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط درجات أمهات الاطفال العاديين و متوسط درجات أمهات الاطفال المتأخرين لغويا على مقياس الذهان لصالح أمهات الاطفال العاديين. توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط درجات أمهات الاطفال العاديين و متوسط درجات أمهات الاطفال المتأخرين لغويا على مقياس اضطرابات الشخصية لصالح أمهات الاطفال العاديين. توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط درجات أمهات الاطفال العاديين و متوسط درجات أمهات الاطفال المتأخرين لغويا على مقياس العصاب لصالح أمهات الأطفال العاديين.توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط درجات أمهات الاطفال العاديين و متوسط درجات أمهات الاطفال المتأخرين لغويا على مقياس تكامل الشخصية لصالح أمهات الاطفال العاديين.
نتاىج البحث. توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين امهات الاطفال المتاخرين والعاديين لصالح امهات الاطفال العاديين

الكلمات الرئيسية