برنامج تدخل مبكر باستخدام أنشطة منتسوري لتنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال المتأخرين لغوياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

مستخلص البحث
اسم الباحث: محمود محمد حسن محمد
عنوان البحث: برنامج تدخل مبكر باستخدام أنشطة منتسوري لتنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال المتأخرين لغوياً.
جهة البحث: كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة القاهرة.
هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال المتأخرين لغويًا في مرحلة ما قبل المدرسة(التدخل المبكر) باستخدام أنشطة منتسوري، اتبع البحث المنهج الشبه تجريبي القائم على القياس القبلي والبعدي، طُبق البحث على عينة من الأطفال تتراوح أعمارهم من (5-4) سنوات وعددهم (14) طفلاً وطفلة من داخل المركز المصري لصعوبات التعلم/محافظة القليوبية، واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس الذكاء، اختبار اللغة للدكتور أحمد أبوحسيبه، اختبار اللوتس الإلكتروني لتقييم المهارات اللغوية، وبرنامج التدخل المبكر باستخدام أنشطة منتسوري (إعداد الباحث)، أظهر البحث فعالية برنامج التدخل المبكر القائم على أنشطة منتسوري لتنمية مهارات اللغة لدي الأطفال المتأخرين لغوياً، ويوصي البحث الحالي بأهمية التدخل المبكر والتركيز على الطرق الغير تقليدية مثل أنشطة منتسوري وكذلك التقنيات الحديثة في التدريب والتعلم.
الكلمات المفتاحية: التدخل المبكر-أنشطة منتسوري-المهارات اللغوية-أطفال التأخر اللغوي.

الكلمات الرئيسية