برنامج اثرائي لتنمية بعض المفاهيم الرياضية المنطقية لطفل الروضة في ضوء متطلبات ‏التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة-الدقي

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء برنامج اثرائي لتنمية بعض المفاهيم الرياضية المنطقية في ضوء متطلبات التحول الرقمي واعتمد البحث على المنهج التجريبي واجراء القياسين القبلي والبعدي والتتبعي على نفس المجموعة لمناسبته لموضوع البحث وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من (67) طفل وطفلة بروضات الزيتون، وروضة خالد بن الوليد، وروضة الفاروق عمر، وروضة فاطمة الزهراء، وروضة السيدة خديجة، وروضة أبو بكر الصديق، وروضة السادات بإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية حلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021-2022 وتم اختيارهم بطريقة عشوائية بهدف التحقق من صلاحية أدوات البحث وحساب معامل الصدق والثبات وتم اختيار العينة الأساسية عمدا من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال وهم من الأطفال الفائقين الذين حصلوا على درجة ذكاء أكبر من 130 وبناء على ترشيح معلمة الروضة لهم وبلغ عدد العينة (30) طفل وطفلة واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: برنامج لتنمية بعض المهارات المنطقية لطفل الروضة (اعداد الباحثة) اختبار مصور لبعض المفاهيم الرياضية (اعداد الباحثة) بطاقة ملاحظة أدائية لسلوك الطفل (اعداد الباحثة) وأوضحت النتائج فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية بعض المفاهيم الرياضية المنطقية كما ساهم البرنامج وما يتضمنه من أنشطة في استمرارية إتقان الأطفال للمفاهيم الرياضية المنطقية

الكلمات الرئيسية