أنشطة التوكاتسو اليابانية كمدخل لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي الى تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة من خلال استخدام أنشطة التوكاتسو اليابانية كمدخل لتحقيق ذلك
وتكونت العينة الاستطلاعية للبحث من( 53) طفل وطفلة بروضات أبوبكر الصديق، خالد بن الوليد، الفاروق عمر، فاطمة الزهراء، السيدة خديجة، علي بن أبي طالب بإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021-2022تم اختيارهم بطريقة عشوائية بهدف التحقق من صلاحية أدوات البحث وحساب معامل الصدق والثبات
وتكونت عينة البحث الأساسية من (30) طفل وطفلة من روضات مختلفة بإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية واعتمد البحث على المنهج التجريبي وإجراء القياسين القبلي والبعدي والتتبعي على نفس العينة لمناسبته لموضوع البحث وتم إعداد قائمة بأنشطة التوكاتسو اليابانية التي تساعد على تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة وتم إعداد أدوات الدراسة وتطبيقها على الأطفال والمتمثلة في برنامج أنشطة ( اعداد الباحثة) ومقياس للمهارات الحياتية (التواصل مع الأخرين ،حل المشكلات، اتخاذ القرار) (اعداد الباحثة) وأوضحت النتائج فاعلية برنامج الأنشطة في تنمية بعض المهارات الحياتية كما ساهم البرنامج وما يتضمنه من أنشطة في إستمرارية اتقان الأطفال للمهارات الحياتية.
الكلمات المفتاحية:

الكلمات الرئيسية