" تبسيط بعض المفاهيم الكيميائية لتنمية الوعى البيئي المستدام للأطفال من سن (5:7) سنوات باستخدام بعض التجارب المعملية بمختبر العلوم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المجاورة الثالثة

المستخلص

المُستخلص باللغة العربية:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج لتبسيط بعض المفاهيم الكيميائية لتنمية الوعى البيئي المستدام للأطفال من سن (7:5) سنوات باستخدام بعض التجارب المعملية بمختبر العلوم.، وبرزت أهمية البحث في تبسيط بعض المفاهيم الكيميائية لطفل الروضة من خلال أستخدام مختبر العلوم وذلك لتنمية الوعى البيئي لدى الأطفال ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفل وطفلة الملتحقين بالمستوى الثاني من رياض الأطفالGK2 ، والذين تراوح أعمارهم ما بين )5-7) سنوات بروضة غراس الأيمان لمنتسوري لتعليم الأطفال بمدينة نصر (محافظة القاهرة) وقسمت الى مجموعتين(30) مجموعة تجربية،(30) مجموعة ظابطة، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس مصور لبعض مفاهيم الكيمياء المبسطة للأطفال ، برنامج لتبسيط بعض المفاهيم الكيميائية لتنمية الوعى البيئي المستدام للأطفال من سن (7:5) سنوات باستخدام بعض التجارب المعملية بمختبر العلوم.(جميع الأدوات السابقة من إعداد الباحثة) واستغرق تطبيق البرنامج للأطفال مدار(شهرين) ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلإلة إحصيائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس المفاهيم الكيميائية لتنمية الوعى البيئي المستدام لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية