فاعلية العروض العملية الالكترونية و تطبيقاتها المصاحبة في تنمية بعض المفاهيم والعلاقات التبولوجيه لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق كلية التربية جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المفاهيم و العلاقات التبولوجيه لدى أطفال الروضة من خلال استخدام العروض العملية الالكترونية و تطبيقاتها المصاحبة ، و شملت عينة الدراسة (60) طفل و طفله من أطفال المستوى الأول لرياض الأطفال و التي تتراوح أعمارهم من ( 4-5 ) سنوات ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) طفل وطفله ، و الأخرى ضابطة تكونت من (30) طفل و طفله ، و قد تم استخدام المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث ، و تحددت أدوات البحث في : استطلاع رأى لتحديد المفاهيم التبولوجيه المناسبة لطفل الروضة ( اعداد الباحثة ) ، قائمة بالمفاهيم والعلاقات التبولوجيه المحددة في البحث (اعداد الباحثة) ،ومقياس المفاهيم والعلاقات التبولوجيه المصور لطفل الروضة ( اعداد الباحثة )، العروض العملية الكترونية التطبيقات المصاحبة لتنمية المفاهيم والعلاقات التبولوجيه ( اعداد الباحثة ) ، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس المفاهيم و العلاقات التبولوجيه المصور في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لمقياس المفاهيم و العلاقات التبولوجيه المصور لصالح القياس البعدي ، و أيضاً أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق داله احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي و التتبعي لمقياس المفاهيم التبولوجيه المصور لطفل الروضة ، وتوصل البحث إلى فاعلية العروض العملية الالكترونية و تطبيقاتها المصاحبة في تنمية المفاهيم و العلاقات التبولوجيه لدى طفل الروضة .

الكلمات الرئيسية