برنامج تدريبي قائم على توظيف الوسائط التثقيفية لتنمية مهارات معلمات الروضة في إدارة سلوك الطفل في البيئة الريفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة- قسم العلوم الاساسية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى/ التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على توظيف الوسائط التثقيفية لتنمية مهارات معلمات الروضة في إدارة سلوك الطفل في البيئة الريفية، وتكونت عينة البحث من: مجموعة تجريبية واحدة عددها (30) معلمة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي لذوي المجموعة الواحدة، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: منها استمارة استطلاع آراء معلمات الروضة حول واقع تقديم الوسائط التثقيفية، ودورها في تنمية مهاراتهنّ في إدارة سلوك الطفل في البيئة الريفية. إعداد/ الباحثة، واستمارة مقابلة للأمهات حول واقع تقديم الوسائط التثقيفية، ودورها في تنمية مهارات معلمات الروضة في إدارة سلوك أطفالهنّ في البيئة الريفية. إعداد/ الباحثة، واستمارة تحديد الاحتياجات التدريبية. إعداد/ الباحثة، والاختبار التحصيلي لمعلمات الروضة الوسائط التثقيفية، وإدارة سلوك الطفل في البيئة الريفية. إعداد/الباحثة، وبطاقة ملاحظة المهارات الأدائية لمعلمات الروضة. إعداد/ الباحثة، وأسفرت النتائج عن: تحقق فاعلية برنامج تدريبي قائم على توظيف الوسائط التثقيفية لتنمية مهارات معلمات الروضة في إدارة سلوك الطفل في البيئة الريفية، واستمرار أثر البرنامج وأنشطته على المعلمات في القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية