فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى ‏أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

     هدف البحث إلى تنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى طفل الروضة المعرض لخطر صعوبات التعلم، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على الأنشطة الفنية، تكونت عينة البحث من (30) طفل، الأدوات مقياس ستانفورد بينيه، اختبار المسح النيرولوجي السريع، بطارية اختبارات بعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم، برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات اطفال الروضة المعرضون لخطر صعوبات التعلم على مقياس المهارات قبل الأكاديمية قبل وبعد تطبيق برنامج الأنشطة الفنية في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات قبل الأكاديمية.

الكلمات الرئيسية