فاعلية مشاركة الوالدين في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات ‏التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الطفوله المبكره جامعه القاهرة

المستخلص

      استهدف البحث الحالي تنمية التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، من خلال برنامج قائم علي مشاركة الوالدين، والتعرف على مدى استمرارية فاعلية البرنامج بعد انتهاء التطبيق، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (10) أطفال من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء تأليف جون رافن ((John Raven، مقياس قائمة صعوبات التعلم، (إعداد: عادل عبد الله، 2016)، مقياس الكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة، (برايد: ترجمة سلفيا ريم، 2013)، مقياس التفاعل الاجتماعي لأطفال الروضة، (إعداد: الباحثة)، برنامج قائم على مشاركة الوالدين في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفاعل الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس التفاعل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية