استهدف البحث الحالي تنمية المهارات الاجتماعية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم، من خلال برنامج إرشادي قائم علي المشاركة الوالدية، والتعرف على مدى استمرارية فاعلية البرنامج بعد انتهاء التطبيق من خلال التقييم التتبعي، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي صعوبات التعلم النمائية، ممن تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات، وقد تم التجانس بين المجموعة التجريبية في متغيرات ( العمر - الذكاء- صعوبات التعلم النمائية- المهارات الاجتماعية)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة، (تقنين) صفوت فرج (2016)، بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبة التعلم، إعداد عادل عبدالله (2016)، مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال. (إعداد الباحثة)، البرنامج الإرشادي القائم على قائم علي المشاركة الوالدية لتنمية المهارات الاجتماعية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس المهارات الاجتماعية.
الرشيدي, في. (2023). فاعلية برنامج إرشادي قائم علي المشاركة الوالدية لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة, 43(1), 967-995. doi: 10.21608/jchild.2022.179754.1102
MLA
في الرشيدي. "فاعلية برنامج إرشادي قائم علي المشاركة الوالدية لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم", مجلة الطفولة, 43, 1, 2023, 967-995. doi: 10.21608/jchild.2022.179754.1102
HARVARD
الرشيدي, في. (2023). 'فاعلية برنامج إرشادي قائم علي المشاركة الوالدية لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم', مجلة الطفولة, 43(1), pp. 967-995. doi: 10.21608/jchild.2022.179754.1102
VANCOUVER
الرشيدي, في. فاعلية برنامج إرشادي قائم علي المشاركة الوالدية لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة, 2023; 43(1): 967-995. doi: 10.21608/jchild.2022.179754.1102