حقيبة تدريبية للمربيات قائمة على أنشطة منتسوري لتنمية المهارات النمائية لطفل الحضانة من (2-3 سنوات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة القاهرة- قسم العلوم التربوية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى/ التحقق من فاعلية حقيبة تدريبية قائمة على أنشطة منتسوري لتنمية المهارات النمائية لطفل الحضانة من (2-3 سنوات)، التدريب لمربيات الحضانة على أنشطة منتسورى من أجل تنمية المهارات النمائية لطفل الحضانة، وتكونت عينة البحث من: مجموعة تجريبية واحدة عددها (30) مربية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي لذوي المجموعة الواحدة، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: منها استمارة استطلاع آراء مربيات الحضانة حول واقع استخدام أنشطة منتسوري، ودورها في تنمية المهارات النمائية لطفل الحضانة من (2-3 سنوات). إعداد/ الباحثة، استمارة استطلاع رأي مربيات الحضانة والأمهات حول مجموعة من المهارات النمائية اللازم تنميتها لطفل الحضانة (2-3سنوات). إعداد/ الباحثة، واختبار المهارات النمائية الأدائي لأطفال الحضانة من (2-3سنوات) إعداد/ الباحثة، بطاقة ملاحظة أداءمربيات الحضانة فى استخدام أنشطة منتسوري لتنمية المهارات النمائية للطفل إعداد/الباحثة، وأسفرت النتائج عن: تحقق فاعلية حقيبة تدريبية قائمة على أنشطة منتسوري لتنمية المهارات النمائية لطفل الحضانة من (2-3 سنوات)، واستمرار أثر الحقيبة وأنشطتها على المربيات في القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية