فاعلية برنامج قائم على الالعاب الجماعية لخفض حدة السلوك النمطي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اضطراب السلوك النمطي كعرض يعاني منه معظم أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتخفيف من حده الاضطراب، وإعداد برنامج للألعاب الجماعية لخفض مستوى السلوك النمطي مما قد يساهم في زيادة دمجهم بالمجتمع، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب التوحد الذين تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55- 69)، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4 – 6) سنوات، حيث تم تطبيق البرنامج لمعرفة أثره في خفض مستوى السلوك النمطي التكراري لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ "Raven" (إعداد وتقنين/ عماد أحمد حسن على، 2016)، ومقياس السلوك النمطي إعداد (شحاته سليمان)، ومقياس تقدير التوحد إعداد (شحاته سليمان)، وبرنامج للألعاب الجماعية إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج المستخدم من حيث انخفاض حدة السلوك النمطي في اتجاه القياس البعدي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد يتضح أنه عند ملاحظة متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتبعي نجدها متقاربة ومتشابهة إلى حد كبير وهو ما يدل على استمرار التحسن الذي ظهر في انخفاض حدة السلوك النمطي لدي الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والذي يرجع إلى إبقاء الأثر الإيجابي للبرنامج الذي طبق على أطفال المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية